اسطنبول - دليل المنطقة | مجموعة اومورغا

اسطنبول

أهلا بكم في اسطنبول

تركيا من البلاد الجميلة التي تمتلك مدن شهيرة وخلابة، وقد استطاعت تركيا من خلال مدنها الشهيرة أن تحقق الكثير من الفوائد وأن تستقطب الكثير من السياح، ومن أشهر المدن في تركيا مدينة اسطنبول المميزة، فقد استطاعت مدينة اسطنبول أن تحتل مرتبة عالية من الشهرة نظرا لجمالها وللكثير من المميزات التي توجد بها، فتمتلك مدينة اسطنبول التاريخ العريق المتميز مع الحداثة مما جعلها مدينة ملئيه بالمعالم السياحية والأماكن الترفيهية المذهلة، لتتحل اسطنبول الوجهة الأولى للزيارة، وسوف نتحدث عن أفضل الأماكن السياحية في اسطنبول.

مسجد آيا صوفيا

يقف مسجد آيا صوفيا شاهدا على جمال المعمار البيزنطي كما أنه مزخرف بالزخرفة العثمانية ليصبح مسجد آيا صوفيا من أهم المعالم السياحية في اسطنبول، كان مسجد آيا صوفيا كنيسة في البداية وتم إضافة أربع مآذن ثم تم تحويله إلى مسجد في العهد العثماني، وقام بتحويله بعد ذلك عهد أتاتورك إلى متحف يقص تاريخ الدولة التركية بكاملها.

جامع السلطان أحمد الأزرق

يتميز هذا المسجد بقبته العالية بالمآذن الزرقاء الرائعة، وهو من أهم المعالم في مدينة اسطنبول الذي تم بناؤه في عهد السلطان أحمد ويعد من أهم المساجد في العالم الإسلامي.

قصر الباب العالي

يعد قصر الباب العالي أو “توب كابي” من المراجع الأساسية لمن يحب التعرف على تاريخ الإمبراطورية العثمانية العظيمة، حيث كان هذا المكان هو المقر الرئيسي للإمبراطورية العثمانية لمدة أربعة مائة عام، فكل مكان وكل غرفة وكل رواق في القصر تحكي عن حكايات الملوك والأمراء الذين قاموا بحكم الدولة العثمانية.

يحتوي قصر الباب العالي على كنوز الدولة العثمانية الثمينة، فيوجد بالقصر جناح خاص بالمجوهرات يضم ماسة نابليون وعرش السلطان ومجوهرات ثمينة وخاصة بالملوك والأمراء، يوجد به أيضا قاعات الأمانات المقدسة وهو الجناح الذي يحتوي على سيف الرسول صلى الله عليه وسلم وموضع قدمه والبردة الخاصة به مع سيوف خاصة بالصحابة رضي الله عنهم وعمامة يوسف عليه السلام وأشياء خاصة بالكعبة كمفتاح الكعبة الشريفة والقفل الخاص بها وهما مصنوعان من الفضة وغيرها من الممتلكات الثمينة والمقدسة.

قصر دولما باهتشة

يوجد قصر دولما باهتشه على الجانب الأوروبي على مضيق البوسفور، ويعد هذا القصر تحفة معمارية متميزة لأنه يجمع بين الطراز الشرقي والغربي في المعمار ويحتوي هذا القصر المبهر على عدد من التحف والمقتنيات الثمينة، ويمكنك أن تستمع جدا عند التجول في القصر.

مسجد السليمانية

يعتبر هذا المسجد من أهم المساجد في التي بنيت في الدولة العثمانية بل وأهم المساجد في العالم الإسلامي، وهو مسجد كبير يوجد على التلة الثالثة في اسطنبول ويتكون من مجمع ضخم يحتوي على مقبرة وأربع مدراس ومستشفي ومئذنة ووفندق، وتم بناء هذا المسجد من الحجر الجيري وبدون استخدام ملاط ليعد هذا المسجد تحفة معمارية متميزة.

ميدان تقسيم

ميدان تقسيم من أشهر الميادين في اسطنبول والمركز الثقافي والحيوي للمدينة حيث يعد كمركز حيوي للتسوق والترفيه ويحتوي على عدد كبير من المطاعم والكافيهات والفنادق

مضيق البوسفور

يمكنك أن تحصل على رحلة بحرية مميزة جدا في مضيق البوسفور من خلال مركب خاص والاستمتاع بمشاهدة أجمل معالم المدينة من القصور والفيلات والقلاع المميزة.

خليج القرن الذهبي

يمكنك ممارسة رياضة التجديف في خليج القرن الذهبي المميز لمسافة 8 كم وهي رياضة مفيدة جدا للجسم والنفس حيث يمكن فيها الاستمتاع بالهواء الطلق ومشاهدة المساجد والقصور والأبراج كبرج غالتا.

غابة أتاتورك

تحتوي منتزه وغابة أتاتورك على ثلاثة بحيرات رائعة الجمال والكثير من النباتات والأشجار المتنوعة.

متحف ومعرض الأطفال في اسطنبول

يقدم متحف ومعرض الأطفال في اسطنبول زيارة متميزة جدا حيث أنه يحتوي على 1000 لعبة تم جمعها من مختلف أنحاء العالم وفي فترات مختلفة من الزمن، المتحف عبارة عن قصر خشبي يوجد عليه زرافتين من الخارج كما يوجد فيه متجر للألعاب في الدور الأول، يوجد في المتحف قسم ألعاب الفضاء ويحتوي على نجوم متلألأة معلقة في الهواء، ويقدم المعرض المتعة للأطفال والكبار وللجميع وزيارته مميزة جدا.

تل العرائس

يعتبر تل العرائس من أفضل الأماكن وأكثرها زيارة في اسطنبول، والمتميز في زيارة تل العرائس أنك ستشاهد منظر بديع جدا وهو منظر التقاء القارتين الأوروبية والآسيوية وهي من الأماكن المتميزة جدا حيث سيقدم للسائحين تجربة فريدة، كما أن هذه المنطقة تحتوي على المقاهي والمطاعم التي تطل على أجمل المناظر ليتمكن المشاهدين من مشاهدة أجمل منظر للغروب والاستمتاع بالأجواء المميزة.

المتحف الأثري في اسطنبول

يتكون المتحف الأثري من ثلاثة متاحف وهما متحف الشرق القديم ومتحف تجانب كشك، وتحتوي هذه المتاحف على أثمن القطع الأثرية.

السوق المسقوف أو البازار الكبير

أحد أهم وأقدم الأسواق في العالم ويحتوي على حوالي 5000 محل تجاري وعدد كبير من المقاهي والمطاعم كما يحتوي على أماكن لشراء الهدايا التذكارية والمنتجات اليدوية التركية.