شروط الحصول على الجنسية التركية بالنسبة للمستثمر العربى

شروط الحصول على الجنسية التركية بالنسبة للمستثمر العربى

الحصول على الجنسية التركية

الجنسية التركية واحدة من أكثر الأشياء التي تسهل عليك الإقامة داخل الأراضى التركية والاستثمار فيها، والتمتع بكافة الحقوق التي يتمتع بها المواطن التركى الأصلي، ويعد هذا الأمر مهماً لك إذا كنت ستتخذ من الأراضى التركية موطن للاستقرار والإقامة أو حتى للاستثمار داخل أراضيها، ولا تعطى الجنسية التركية للأجانب بشكل عشوائى ولكن هناك عدد من القوانين واللوائح التي يجب أن تكون متوفرة لدى الشخص الراغب في الحصول على الجنسية التركية وفي التقرير التالي سنتعرف عليها جميعاَ.

الإقامة

لكى تتمكن من التجنس بالجنسية التركية يجب عليك أن تظل قابعاً داخل الأراضى التركية لمدة خمس سنوات على الأقل بشكل شرعي وبالنسبة للأشخاص الذين يقيمون في تركيا من أجل الدراسة فهذه الإقامة لا تسمح لهم بالتجنس التركي، ويجب عليك طوال فترة الخمس سنوات هذه الأ يكون مجموع المدة التي قد غادرت فيها الأراضي التركية تجاوزت الستة أشهر.

إذا كان أحد الأطراف المتقدم للحصول على الجنسية التركية متزوج من مواطن تركي الجنسية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ويجب أن يكون هذا الزواج حقيقي وغير كيدى بمعنى أن عقود الزواج الوهمية المبرمة بغرض الحصول على الجنسية التركية لا يعتد بها لأنه مطلوب لإثبات الجنسية إثبات الاستقرار الأسرى لهذه العائلة.

الشخص الذي يتمتع بأصول تركية كأن يكون أحد الأبوين كان يحمل الجنسية التركية له الأحقية في تقديم طلب للحصول على الجنسية ولابد أن يكون هذا الشخص ينتمي إلى الأصول العثمانية ليتمكن من الحصول على الجنسية التركية.

تمنح الجنسية التركية أيضاً لكل من الفنانين ورجال الأعمال، والمستثمرين والمبدعين، وكل من يساهم بشكل فعلى في مجال الصناعة والتجارة والفن والرياضة، تكريماً له على إنجازاته على الأراضي التركية.

شروط المتقدم للحصول على الجنسية

بعد توفر الشروط السابق ذكرها لا بد أن تتوفر شروط أخرى في المتقدم نفسه للحصول على الجنسية وهي كالتالي:-

  1. استكمال المدة الزمنية بالكامل وهي مدة الخمس سنين إقامة على الأراضي التركية
  2. رغبته في الإقامة بشكل مستمر على الأراضي التركية.
  3. أن يتمتع المتقدم بسمعة طيبة ويكون حسن السير والسلوك، وليس لديه أي سجل إجرامى أو لم يقم بأعمال شغب من قبل داخل البلاد.
  4. أن يحمل شهادة صحية تثبت هذه الشهادة أنة معافي جسدياً بشكل كامل.
  5. أن يكون لدية القدرة على التحدث باللغة التركية وليس شرط أن يكون يتقنها فقط المهم أن يعرف يتفاهم بها مع الآخرين ويتعامل معهم بها.
  6. أن تكون لدية وظيفة أو مهنة أو حتى مصدر دخل يوفر له أموال تعيله هو وأسرته على المعيشة حتى لا يكون عبئاً على الدولة.
  7. تقديم طلب الرغبة في التجنس بالجنسية التركية

يختلف الطلب بالنسبة للأشخاص المقيمين في تركيا عن الأشخاص المقيمين خارج تركيا ويكون كالتالي:-

المقيمين في تركيا

يقدم الطلب بعد استيفاء كافة شروطه إلى دائرة الأجانب وستقوم اللجنة المختصة بدراسته والتأكد من أنه مستوفي لكافة الشروط التي توفر له حق الحصول على الجنسية التركية، وإذا تم التأكد من صحته يتم رفع الطلب إلى مجلس الوزراء وهو له القرار النهائي في أحقية المتقدم للجنسية التركية من عدمه.

المقيمين خارج تركيا

يقدم الطلب الخاص بالتجنس في أحد السفارات أو القنصليات التركية الواقعة في البلد الأجنبي الذى يقيم فيها المتقدم ومن الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يتطلب من المتقدم التخلى عن الجنسية الأصلية التي يحملها ليحمل فقط الجنسية التركية ولكن هذا القرار متروك لمجلس الوزراء فهي لها الأحقية في تطبيقة على المتقدم او لا.

كانت هذه أهم الشروط التي يجب توافرها للحصول على الجنسية التركية والتمتع بكل ما تقدمه من مميزات تماماً كالمواطن التركى.

Related posts

مطار اسطنبول الثالث يحل محل مطار اتاتورك

فى ظل التقدم الذي دائماً ما تسعى تركيا إلى توفيره على...

اقرأ المزيد
كيف تزيد من قيمة استثمارك العقاري

الجميع يبحث عن فرصة للاستثمار العقاري الناجح سواء...

اقرأ المزيد
لماذا تعتبر الدراسة في تركيا فرصة لا تعوض

لا شك أن تركيا تتطور في كافة مجالات الحياة الخاصة بها...

اقرأ المزيد
اتصل الآن
رسالة نصية