اللاجئين السوريين في تركيا

اللاجئين السوريين في تركيا

اللاجئين السوريين في تركيافي ظل الحديث تجاه الأزمة السورية حيث كثرت العديد من الأقاويل التي لم تلبث سوى أن تكون كلام على ورق فقط لا غير جاءت تركيا برئيسها رجب طيب أردوغان بقرار حاسم لمصير اللاجئين السوريين داخل تركيا حيث أصدر العديد من الوعود التي تهدف إلى طمأنة اللاجئين السوريين أنهم سيتمكنون من الحصول على الجنسية التركية والعمل والعيش بكرامة على متن الأراضي التركية.

وبالفعل قد استطاعت أن توفى الحكومة التركية بمقدار كبير بما وعدت به اللاجئين السوريين حيث بلغ إجمالي المبالغ التي تم صرفها على اللاجئين لتحسين أوضاعهم حوالي 12 مليار دولار أمريكي وبالرغم من ضخامة المبلغ الذي قامت تركيا بإنفاقه على اللاجئين لم تتسلم دعم خارجى لهؤلاء اللاجئين سوى 512 مليون دولار فقط مما لا يساوي سوى 4% من المبلغ الإجمالي الذي تم صرفه من قبل الحكومة على اللاجئين ولكن إيماناً من الحكومة بضرورة تقديم الدعم الإنسانى لمن يحتاجة حقاً لم تتأخر يوماً على تقديمه.

لذا فمن أصل 3 مليون لاجئ سورى داخل الأراضى التركية هناك فقط 300 ألف لاجئ ما زالوا إلى الآن يعيشون داخل المخيمات وباقي اللاجئين استطاعوا أن يعيشوا في وحدات سكنية أمنة بالإضافة إلى أنهم وجدوا عمل داخل الأراضى التركية.

وفي دورة الأمم المتحدة رقم 71 أكد القائد التركى رجب طيب أردوغان أن حكومة تركيا لم تندم يوماً على مساعدة اللاجئين السوريين إلى الدخول إلى الأراضي التركية والحصول على العمل فيها بل وتجنيسهم أيضاً ليستطيعون أن يتمتعون بكافة الحقوق كالمواطنين الأتراك.

وبالرغم من أنهم يعلمون جيداً أن هذا قد يعرض البلاد للكثير من المشاكل الاجتماعية إلى أنهم يقومون باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتفادى ظهور أى مشاكل أو تفاقم للأمور المتعلقة بأوضاع السوريين اللاجئين داخل الأراضي التركية.

وبالرغم من ذلك فالدور الرئيسي التي تطمح تركيا إلى تنفيذه هو حل مشكلة المخيمات التركية بحيث تقضى عليها تمام وتسمح للاجئين بعيش حياة كريمة كأى مواطن على وجه الأرض.

ومما لا شك فيه أن الدور الذي اتخذته تركيا هو من أكثر الأدوار المشرفة التي تم اتخاذها فيما يتعلق بوضع اللاجئين السوريين والوضع المأساوى الذى يشهده اللاجئين السوريين.

Related posts

شروط الحصول على الجنسية التركية بالنسبة للمستثمر العربى

الجنسية التركية واحدة من أكثر الأشياء التي تسهل...

اقرأ المزيد
مطار اسطنبول الثالث يحل محل مطار اتاتورك

فى ظل التقدم الذي دائماً ما تسعى تركيا إلى توفيره على...

اقرأ المزيد
لماذا تعتبر الدراسة في تركيا فرصة لا تعوض

لا شك أن تركيا تتطور في كافة مجالات الحياة الخاصة بها...

اقرأ المزيد
اتصل الآن
رسالة نصية